التزام المحور (3) الثالث: إرساء خدمات قرب مستجيبة للنوع وللمساواة و العدالة المجالية

مبدأ الجماعة المنفتحة الذي يسهم الالتزام في دعمه: جودة الخدمات  

الإشكالية المطروحة

ينص القانون التنظيمي 113.14 المتعلق الجماعات على ان هذه الأخيرة تضطلع بمهام تقديم خدمات القرب وخاصة في مجالات إيصال الماء و الكهرباء و التطهير السائل والتطهير الصلب و الانارة العمومية  والنقل الحضري ومرافق القرب من مكتبات و ملاعب ومناطق خضراء …الخ .و إذا كان من الواجب على الجماعة أيضا الحرص على أداء هذه الخدمات بالجودة المطلوبة و بالاستمرارية اللازمة  فإن هذه الخدمات يعتريها أحيانا نقص أو انقطاع أو تدني في الجودة مما يحتم على المواطن أو المرتفق اللجوء إلى تقديم شكايات أو تظلمات أو طلبات تستغرق الاستجابة لها وقتا وتتطلب من المرتفق جهدا وفي بعض الأحيان تحمل مصاريف التنقل إلى المقرات الجماعية المعنية.

من جانب آخر، يستلزم تقديم هذه الخدمات متطلبات تواصلية حيث أن فئات مجتمعية عديدة تظل غير مدمجة بسبب إعاقة حركية أو حسية أو صعوبة في الولوج إلى الاشكال التواصلية المتوفرة أو بسبب عدم جاذبية وسائل التواصل هذه.

الحل المقترح

  • اعتماد تطبيقات التدبير الرقمي للخدمات الأساسية كجمع النفايات المنزلية والنقل الحضري والانارة العمومية مع ادماج المعالجة المرقمنة للشكايات المتعلقة بها.
  • استخدام تطبيق / تطبيقات محمولة متخصصة تمكن المواطنين والمواطنات ومختلف الفاعلين من الولوج السريع للمعلومة وارسال تنبيهات متعلقة بالخدمات والمرافق الجماعية.

برنامج الأنشطة

عنوان النشاطتاريخ البدايةتاريخ النهايةالوضعيةنسبة إنجاز الإلتزامات الرئيسية
3-1: ادماج المقتضيات المتعلقة بالتدبير الرقمي في دفاتر التحملات الخاصة بالقطاعات التي يتم تسييرها عن طريق التدبير المفوض.يناير 2023يناير 2024في طور الإنجاز60%
60%
3-2: اعداد وإطلاق تطبيق / تطبيقات متخصصة محمولة موجهة للساكنة ومختلف الفاعلينيناير 2025دجنبر 2026في طور الإنجاز90%
90%
3-3: احداث شباك موحد للمصالح الجماعية يناير 2026دجنبر 2026لم يشرع في تنفيذها0%
0%
3-4:دعم البوابة الإلكترونية للجماعة بوسائط رقمية بلغة الإشارة وبالمقاطع الصوتية يناير 2024يونيو 2024لم يشرع في تنفيذها0%
0%
3-5: اصدار مونوغرافية الجماعة (أو وثيقة أخرى) بلغة برايل بشراكة مع جمعية مختصةيناير 2026يونيو 2026لم يشرع في تنفيذها0%
0%
3-6: اعداد كبسولات إعلامية وتحسسيةيوليوز 2024دجمبر 2024لم يشرع في تنفيذها0%
0%
3-7: وضع شاشات لعرض مضمون إخباري أو تحسيسي مبسط ببعض الساحات أو المقراتيونيو 2025دجمبر 2025لم يشرع في تنفيذها0%
0%

النتائج المنتظرة

  • رقمنة تدبير مرفق جمع النفايات المنزلية بما في ذلك واجهة التواصل مع الساكنة
  • رقمنة مرفق النقل الحضري بما في ذلك توفير واجهة رقمية للمرتفقين
  • تشغيل تطبيق / تطبيقات متخصصة بهدف اتاحة المشاركة المدنية امام الساكنة
  • تمكين الفئات المجتمعية غير المشمولة بالنطاق التواصلي للجماعة من الحصول على الخدمات

مؤشرات النتائج

  • عدد الخدمات المرقمنة
  • عدد التطبيقات المشغلة

مؤشرات الأثر

  • عدد الشكايات المقدمة بشأن الخدمات المعنية
  • قياس رضى المرتفقين