مبدأ الجماعة المنفتحة الذي يسهم الالتزام في دعمه: جودة الخدمات
الإشكالية المطروحة
ينص القانون التنظيمي 113.14 المتعلق الجماعات على ان هذه الأخيرة تضطلع بمهام تقديم خدمات القرب وخاصة في مجالات إيصال الماء و الكهرباء و التطهير السائل والتطهير الصلب و الانارة العمومية والنقل الحضري ومرافق القرب من مكتبات و ملاعب ومناطق خضراء …الخ .و إذا كان من الواجب على الجماعة أيضا الحرص على أداء هذه الخدمات بالجودة المطلوبة و بالاستمرارية اللازمة فإن هذه الخدمات يعتريها أحيانا نقص أو انقطاع أو تدني في الجودة مما يحتم على المواطن أو المرتفق اللجوء إلى تقديم شكايات أو تظلمات أو طلبات تستغرق الاستجابة لها وقتا وتتطلب من المرتفق جهدا وفي بعض الأحيان تحمل مصاريف التنقل إلى المقرات الجماعية المعنية.
من جانب آخر، يستلزم تقديم هذه الخدمات متطلبات تواصلية حيث أن فئات مجتمعية عديدة تظل غير مدمجة بسبب إعاقة حركية أو حسية أو صعوبة في الولوج إلى الاشكال التواصلية المتوفرة أو بسبب عدم جاذبية وسائل التواصل هذه.
الحل المقترح
- اعتماد تطبيقات التدبير الرقمي للخدمات الأساسية كجمع النفايات المنزلية والنقل الحضري والانارة العمومية مع ادماج المعالجة المرقمنة للشكايات المتعلقة بها.
- استخدام تطبيق / تطبيقات محمولة متخصصة تمكن المواطنين والمواطنات ومختلف الفاعلين من الولوج السريع للمعلومة وارسال تنبيهات متعلقة بالخدمات والمرافق الجماعية.
برنامج الأنشطة
عنوان النشاط | تاريخ البداية | تاريخ النهاية | الوضعية | نسبة إنجاز الإلتزامات الرئيسية |
3-1: ادماج المقتضيات المتعلقة بالتدبير الرقمي في دفاتر التحملات الخاصة بالقطاعات التي يتم تسييرها عن طريق التدبير المفوض. | يناير 2023 | يناير 2024 | في طور الإنجاز | 60% |
3-2: اعداد وإطلاق تطبيق / تطبيقات متخصصة محمولة موجهة للساكنة ومختلف الفاعلين | يناير 2025 | دجنبر 2026 | في طور الإنجاز | 90% |
3-3: احداث شباك موحد للمصالح الجماعية | يناير 2026 | دجنبر 2026 | لم يشرع في تنفيذها | 0% |
3-4:دعم البوابة الإلكترونية للجماعة بوسائط رقمية بلغة الإشارة وبالمقاطع الصوتية | يناير 2024 | يونيو 2024 | لم يشرع في تنفيذها | 0% |
3-5: اصدار مونوغرافية الجماعة (أو وثيقة أخرى) بلغة برايل بشراكة مع جمعية مختصة | يناير 2026 | يونيو 2026 | لم يشرع في تنفيذها | 0% |
3-6: اعداد كبسولات إعلامية وتحسسية | يوليوز 2024 | دجمبر 2024 | لم يشرع في تنفيذها | 0% |
3-7: وضع شاشات لعرض مضمون إخباري أو تحسيسي مبسط ببعض الساحات أو المقرات | يونيو 2025 | دجمبر 2025 | لم يشرع في تنفيذها | 0% |
النتائج المنتظرة
- رقمنة تدبير مرفق جمع النفايات المنزلية بما في ذلك واجهة التواصل مع الساكنة
- رقمنة مرفق النقل الحضري بما في ذلك توفير واجهة رقمية للمرتفقين
- تشغيل تطبيق / تطبيقات متخصصة بهدف اتاحة المشاركة المدنية امام الساكنة
- تمكين الفئات المجتمعية غير المشمولة بالنطاق التواصلي للجماعة من الحصول على الخدمات
مؤشرات النتائج
- عدد الخدمات المرقمنة
- عدد التطبيقات المشغلة
مؤشرات الأثر
- عدد الشكايات المقدمة بشأن الخدمات المعنية
- قياس رضى المرتفقين